عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 03-03-2023
سمو المشاعر غير متواجد حالياً
آوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 إنتسابي ♡ » 1186
 آشراقتي ♡ » Nov 2022
 آخر حضور » 14-06-2023 (10:21 PM)
موآضيعي » 971
آبدآعاتي » 9,600
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  male
 حالتي الآن »
آلقسم آلمفضل  » الآسلامي♡
آلعمر  » 30سنة
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
الاعجابات المتلقاة » 1038
الاعجابات المُرسلة » 656
 التقييم » سمو المشاعر has a reputation beyond reputeسمو المشاعر has a reputation beyond reputeسمو المشاعر has a reputation beyond reputeسمو المشاعر has a reputation beyond reputeسمو المشاعر has a reputation beyond reputeسمو المشاعر has a reputation beyond reputeسمو المشاعر has a reputation beyond reputeسمو المشاعر has a reputation beyond reputeسمو المشاعر has a reputation beyond reputeسمو المشاعر has a reputation beyond reputeسمو المشاعر has a reputation beyond repute
مُتنفسي هنا » مُتنفسي هنا
مَزآجِي  »  
مشروبك   al-rabie
قناتك aljazeera
اشجع arsenal
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 609
تم شكره 1,226 مرة في 718 مشاركة
افتراضي لماذا نزل القرآن الكريم باللغة العربية؟



يذكر العلماء أسبابًا عديدةً لنزول القرآن الكريم باللغة بالعربية، منها أن النبي صلى الله عليه وسلم عربيٌّ، ومعروفٌ أنَّ كل رسالة كانت تنزل بلسان نبيِّها، وكذلك يفسِّرون ذلك بأنَّ العربَ كانوا ذوِي فصاحةٍ وبيان فجاء القرآن الكريم ليتحدَّاهم في ذلك، ومن هؤلاء الأساتذة مَن يذكر أنَّ اللغة العربية جميلة وفصيحة والقرآن الكريم كذلك يتَّخِذ من الجمال والفصاحة وسيلةً أو قناة للوصول إلى النفوس.. وغير ذلك.
إنَّ القرآن الكريم إنَّما نزل بلغة العرب؛ لأنَّ الله - عز وجل - قد رأى في العرب المقوِّمات التي يمكنهم بها توصيل هذه الرسالة السماوية الخاتمة العالمية إلى أبناء الدنيا كلِّها، وأوَّل هذه المقوِّمات (اللغة)..
أما إذا لم يقم العرب بهذا الدور خيرَ قيامٍ فإنما هي خَيْبةٌ أصابتهم في تحقيق مراد الله تعالى؛ نرجو أن يعفو عنهم، والحقيقة أنَّ بعض العلماء القدماء قد فهموا هذا المغزى على مدار التاريخ الإسلامي:
فقيام بعض الصحابة بالحفاظ على القرآن الكريم بحفظه في الصحف والنصِّ على ضبط قراءته، وما إلى ذلك - جزءٌ من هذا الفهم للمغزى من نزول القرآن الكريم باللغة العربية.
وقيام بعض العلماء العرب المسلمين بجمع اللغة التي يمكنهم بها تأصيل الكلمات القرآنية، وما دار حول ذلك النصِّ من خدمات لغوية وبيانية من العرب والمسلمين، خيرُ شاهدٍ على هذا الفهم للمغزى من نزول القرآن بالعربية.
ونشاط الدراسات الشرعية العربية الإسلامية التي تمحْوَرَت حول النصِّ القرآني بكل فروعها إحدى مؤشِّرات فهم هذا المغزى.
حتى إنَّ ما صَاحَب ذلك كلَّه من فتوحات العرب المسلمين شرقًا وغربًا إنما كان شيئًا من هذا الفهم لمغزى نزول القرآن الكريم باللغة العربية.
وربما كانت هناك أنواع من الشذوذ في تبليغ هذه الدعوة عملًا (إراديًّا أو غير إرادي) لغير العرب المسلمين؛ فما شطحات الصوفية وما مبالغات الرحَّالة العرب في ترحالهم وغيرها من المبالغات - إلا تجسيد لهذا الفهم لسببية نزول القرآن الكريم باللغة العربية.
لكل ما مرَّ وغيره، يمكن أن نخرج بأنَّ القرآن الكريم نزل باللغة العربية لأسباب عديدة، من أهمِّها قدرة العرب لغويًّا وإنسانيًّا على حمل رسالة هذا الكتاب الحكيم وتبليغه لأبناء الدنيا كلِّها.
والله يعلمنا ويهدينا إلى سواء السبيل.
د. إبراهيم الشافعي



glh`h k.g hgrvNk hg;vdl fhggym hguvfdm? lgh`h hgrvHk




glh`h k.g hgrvNk hg;vdl fhggym hguvfdm? lgh`h hguvfdm? hgrvHk hg;vdl fhggym k.g




 توقيع : سمو المشاعر

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سمو المشاعر على المشاركة المفيدة:
 (04-03-2023)